.

السبت, 09 شباط/فبراير 2019 19:51

الكغاط يصدر معجم المسرحيات المغربية

كتبه 

صدر حديثا كتاب جديد للباحث المسرحي فهد الكغاط بعنوان "معجم المسرحيات المغربية - من البداية إلى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين". وهو مؤلف في طبعته الأولى ويحمل هويته وجنسه من عبتة عنوانه (معجم). ويضم بين دفتيه 760 ص من القطع الكبير، ورتيبت مفرداته من الألف إلى الياء، ومن A إلى Z.

ويضم المعجم، حسب تصريح الدكتور الكغاط لدراما ميديا، المسرحيات المؤلفة والمقتبسة والمعدة والمستنبتة والمترجمة، سواء المنشورة منها أو وغير ذلك، والتي كتبت بلغات مختلفة، بين العربية الفصحى، والدارجة المغربية، والأمازيغية، وكذلك الأعمال المنجزة باللغات الأجنبية الثلاث وهي: الفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية.

وعن الجديد الذي أضافه هذا الكتاب/ المعجم للخزانة المسرحية بالمغرب، أكد الدكتور يونس لوليدي، أستاذ الدراسات المسرحية وحوار الثقافات بجامعة فاس، في مقدمة الكتاب أن "المؤلف فهد الكغاط سار على خطى عدد من الأكاديميين والباحثين المغاربة - ممن سبقوه أو تزامنت أعمالهم مع عمله - أمثال: محمد أديب السلاوي، ومحمد الكغاط، والمهدي الودغيري، وعبد اللطيف ندير، وأحمد مسعاية، ومصطفى رمضاني، ومحمد يحيى قاسمي، وغيرهم كثير". مضيفا أن "الكغاط بقدر ما سعى إلى أن يحمل معجمه هذا عددا من الإضافات، إلا أنه ينفرد بالجزء الأكبر منها".

وجدير بالذكر أن الإصدار يضم حوالي ثلاثة آلاف عنوان مسرحي بدأ في جمعها المؤلف منذ أكثر من عقد من الزمن، سواء عبر المشاهدة المباشرة أو الاطلاع على أرشيف الحركة المسرحية المغربية منذ بدايتها أوائل القرن العشرين.

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012