الأحد, 20 كانون2/يناير 2013 23:02

الشعبي: مديرية الاتصال تراهن على تطوير الإعلام الرقمي

كتبه أنوار قورية. طنجة

أكد السيد ابراهيم الشعبي في كلمة ألقاها بالدورة التدريبية الأولى التي تنظمها المديرية الجهوية للاتصال طنجة/تطوان بشراكة مع فرع الشمال للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية، مساء أمس السبت 19 من الشهر الجاري بغرفة التجارة و الصناعة بمدينة طنجة، أن دورة الصحافة الإلكترونية تشكل الانطلاقة للمزيد من الدورات الأخرى مستقبلا، بل ستفتح الباب على نقاش فعال يمكن من ضمان سيرورة القطاع الرقمي بجهة الشمال بشكل خاص والمغرب بشكل عام.

وقد أشار المتحدث في حواره مع دراما ميديا أن هذا القطاع يقدم خدمة عمومية للمملكة برغم ما يثار حول أداء الإعلام الإلكتروني من جدل في المشهد السياسي والإعلامي المغربي، إلا أنها وبفضل التأطير المهني والأخلاقي يمكنها أن تدارك الأمر، عبر التعامل بالكثير من "الحذر والتريث مع الخبر الرقمي".
وأضاف الشعبي أن المنظومة الرقمية جاءت لتحيين ما سبقها من الوسائل التقليدية، وعليه وجب التعامل معها بشكل حضاري مهني اعتمادا على المصداقية في نقل الأخبار عبر مصادرها الموثوقة، وتجنب الانحياز لأي طرف.
وفيما يلي أجوبة السيد إبراهيم الشعبي عن أسئلة دراما ميديا على هامش الدورة التكوينية:
حاوره: أنوار قورية
س1: ما هو السياق الذي تأتي فيه هذه الدورة التدريبية؟
تأتي هذه الدورة التدريبية الأولى في سياق مجموعة من الأنشطة التي أشرف على تنظيمها المديرية الجهوية لوزارة الاتصال بجهة طنجة/تطوان، بشراكة مع فرع الشمال للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية، وتتضمن ورشتين اثنتين: الأولى حول طريقة وتقنيات تحليل الخبر في الصحافة الإلكترونية أما الورشة الثانية فهي تتمحور حول أخلاقيات المهنية. فكما لا يخفى على الجميع أن الخبر في الصحافة الإلكترونية يختلف، ويجب أن يختلف عن الخبر في الصحافة التقليدية، فالأخلاقيات هي عامة وتشمل المجال الإعلامي بكافة وسائله، ولكن الخطورة هي أن الصحافة الالكترونية تتميز بالسرعة والتفاعلية الكبيرة جدا، لذلك فإن هذه الدورة تأتي في إطار التوجيه والتأطير المهني لكل العاملين والعاملات في المواقع الالكترونية سواء بجهة الشمال أو بجميع جهات المملكة.
س2: ما هو تقييمكم للوضعية التي يعيشها الإعلام الرقمي بجهة الشمال؟
جهة الشمال من بين الجهات التي تتوفر على مواقع إلكترونية كثيرة، وربما نقع على رأس لائحة المواقع الإلكترونية في باقي جهات المملكة، تبقى فقط مسألة الجودة وطبيعة التعامل مع الأحداث التي يجب أن يعاد فيها النظر، وأن تؤطر فيها الكفاءات التي تشتغل في الصحافة الإلكترونية، وأعتقد أن الصحافة الإلكترونية بالشمال كباقي وسائل الإعلام الأخرى في هذه المنطقة ستأخذ الريادة مستقبلا وستنافس محور الرباط والدار البيضاء.
س3: إذن ستراهنون على مسألة الجودة بالدرجة الأولى؟
فعلا نراهن على الجودة وسندفع المواقع الإلكترونية للسير في هذا الاتجاه، الجودة هي أساس المصداقية المهنية، سواء للعاملين أو للمؤسسات التي يشتغلون بها.

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012