الثلاثاء, 26 حزيران/يونيو 2018 13:51

ليلة سينمائية بالرباط للاحتفاء بالسينما وحقوق الإنسان

كتبه 

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان الدورة السابعة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان يومي 29 و30 يونيو 2018 بباحة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط حول موضوع "الحق في الصحة".

وتتناول هذه الدورة الحق في الصحة، باعتباره أحد ركاز الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادة 25) والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك من زاوية سينمائية من خلال عرض أفلام على مدى ليلة كاملة تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالصحة، على أن يعقبها في اليوم الموالي تنظيم مائدة مستديرة تضم خبراء وفاعلين مؤسساتيين وجمعويين معنيين بالمضوع.

وستنطلق الليلة البيضاء للسينما والحق في الصحة في اليوم الأول بأمسية لعرض الأفلام في الهواء الطلق وبالمجان في وجه الجمهور انطلاقا من الساعة (20:45)  وتستمر حتى طلوع الشمس. ويضم برنامج الليلة أيضا أفلاما روائية ووثائقية، قصيرة وطويلة، من ستة بلدان كما يلي:

-      "سبيطار،"  عثمان بلافريج، المغرب (2016(

-      "حالة الجنون،" فرانسيشكو كورديو، إيطاليا (2013(

-      "أنا دانيال بليك"، كين لوتش، المملكة المتحدة (2016(

-      "ميسترال"، آن دوفين جوليان، فرنسا (2016(

-      "يا عمري"، هادي زكاك، لبنان (2016(

-      فرقة "لاكي سبيشيالز"، ريا رانغاكا، جنوب إفريقيا (2017(

 وفي اليوم الموالي، أي ليلة السبت 30 يونيو 2018، على الساعة السادسة مساء (18:00)، ستحتضن قاعة ندوات المكتبة الوطنية للمملكة المغربية لقاء مناقشة حول موضوع الحق في الصحة في منظومة الأمم المتحدة، وفي الاجتهاد القضائي للمحكمة الأمريكية لحقوق الإنسان، وفي السياسة الوطنية للصحة. وقد دُعِي لإغناء النقاش في هذا اللقاء كل من:

إيرانديرا نوهيمي فاسكي، باحثة في حقوق الإنسان، بالمديرية العامة للدراسات والنهوض بحقوق الإنسان وتطويرها، محكمة العدل العليا للأمة، المكسيك

مريم بيكدلي، ممثلة منظمة الصحة العالمية بالمغرب، صيدلانية وحاصلة على دكتوراه في علوم الصحة العمومية بجامعة بروكسيل الحرة؛

د. عزيز رحالي، نائب منسق الائتلاف من أجل الحق في الصحة بالمغرب، عضو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، منسق المنتدى الاجتماعي العالمي حول الصحة والحماية الاجتماعية، منسق حركة صحة الشعوب (PHM) بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يذكر أن الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان تنظم من لدن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بدعم المنظمة العالمية للصحة  والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والمنظمة الدولية للهجرة والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط وشركة «Quizzical Pictures».

يذكر أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم سنويا العديد من الأنشطة الرئيسية: لقاءات "أقول سينما وحقوق الإنسان"، و"صباحيات الأطفال" المنظمة كل شهر في مدن الرباط، الدار البيضاء، القنيطرة، طنجة، زاكورة، وأكادير، ولقاء "ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان" (كل ثلاثة أشهر)، إضافة إلى الدورات السابقة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تناولت على التوالي مواضيع "الربيع العربي" (سنة 2012)، "حقوق النساء" (2013)، "العدالة" (2014)، "الهجرة" (2015)، "حقوق الطفل" (2016)، "الحق في التربية" (2017)، اختارت الجمعية أن تسلط الضوء في دورة سنة 2018 على موضوع "الحق في الصحة".

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012